استقبل الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة الدكتوره مايا مرسى رئيس المجلي القومى للمرأة على هامش ندوة ب

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس المجلس القومى للمرأة على هامش ندوة ضد العنف بكلية الحقوق

دكتور محمد القناوي   الشورى
دكتور محمد القناوي




استقبل الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة الدكتوره مايا مرسى رئيس المجلي القومى للمرأة على هامش ندوة بعنوان  " مكافحة العنف ضد المرأة " التى تنظمها  كلية الحقوق بجامعة المنصورة اليوم الأربعاء بقاعة الدكتور عبد الرزاق السنهورى.

تهدف الندوة فى توعية طلاب الجامعة وكافة المواطنين المصريين بشتى طرق ممارسة العنف ضد المرأة  وآليات التصدى له من النواحى القانونية والاجتماعية .

بحضور  الدكتور اشرف عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب،  الدكتور شريف يوسف خاطر عميد حقوق المنصورة، الدكتوره فرحة الشناوى نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق ورئيس فرع المجلس القومى بالدقهلية، الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية الأسبق ووكيل حقوق المنصورة لشئون التعليم والطلاب.

 والدكتور تامر صالح وكيل حقوق المنصورة للدراسات العليا والبحوث ، الدكتوره رشا على الدين وكيل حقوق المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، المستشار سناء خليل مساعد وزير الداخلية الأسبق لحقوق الإنسان، الدكتوره نجلاء العادلى عضو المجلس القومى للمرأة، المقدم سامى الحديدى رئيس وحدة حقوق الانسان بمديرية أمن الدقهلية .

وتطرق المستشار سناء خليل مساعد وزير الداخلية الأسبق لحقوق الإنسان للقانون المقدم لمكافحة العنف ضد المرأة وأهم مواده الجديده خاصة تلك المتعلقة بمساومة المرأة بصور فاضحة وابتزازهن بالإضافة للعنف الاقتصادى ضدها .

ونوهت الدكتوره نجلاء العادلى عضو المجلس القومى للمرأة  بأهم الدراسات التى قام بها المجلس القومى للمرأة فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة من خلال الزواج المبكر والختان والضرب والتحرش .

يرى الدكتور تامر صالح وكيل حقوق المنصورة للدراسات العليا والبحوث  ضرورة الاعتراف بتضحيات المرأة فى المجتمع وجهدها المتواصل من أجل رفعة شأن أسرتها ووطنها فى ظل ما تتعرض له من عنف يهدد استقرارها الاجتماعى والاقتصادى ،فالعنف لا يقتصر على ثقافة أو دين أو فئة من النساء ولذا وجب التنويه بصوره ضد المرأة والتصدى له .

وأشار الدكتور شريف يوسف خاطر عميد حقوق المنصورة إلى أن وراء رجل ناجح إمرأة عظيمة  ،فالمرأة نصف المجتمع وحكمت مصر فى حقب تاريخية عديدة وعبر بها لبر الأمان وكرمها الإسلام وكفل لها حقوق الزواج والطلاق والميراث كما كفل لها القانون المصرى حق التعليم والمشاركة السياسية وحمايتها من العنف ،ولذا وجب تفعيل هذه الحقوق بشكل أكبر على أرض الواقع .

وأكد الدكتور اشرف عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب على أن الجامعة لا تنفصل عن هموم وقضايا المجتمع ولعل أبرز هذه القضايا مكافحة العنف ضد المرأة التى أثبتت نجاحها فى شتى المجالات فيكفى أن نذكر كوكب الشرق أم كلثوم وشجرة الدر ، ولذا تعمل الجامعة على حماية المرأة ومنحها كافة حقوقها فى المجال التعليمى وما يؤكد ذلك تولى عدد من السيدات عمادة عدد من كليات جامعة المنصورة ووكالتها ورئاسة عدد من أقسامها . وتمنى عبد الباسط خروج الندوة بتوصيات تعزز الوعى بالعنف ضد المرأة وتنقله لعدد كبير من المواطنين عبر الحضور من طلاب الجامعة .

وأعربت الدكتوره مايا مرسى رئيس المجلي القومى للمرأة عن فخرها بتبنى عدد كبير من الرجال لفكرة الندوة مؤكدة على أن العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية ولذا نصت اتفاقيات الأمم المتحدة على مناهضته ومن هنا يأتى دور المصريين فى التصدى لهذه الظاهرة ونقل صورة سليمة للعالم عن مصر فى ظل تأكيد المادة 11 من دستور 2014 على أن " الدولة تحمى المرأة من كافة أشكال العنف ضدها".

واستعرضت مرسى نشاطات المجلس القومى للمرأة منذ إنشائه عام 2000 مركزة على حملة "الطيبات الصالحات " لحماية المرأة من العنف ومشيدة بدعم القيادة السياسية المصرية للمرأة وموافقته على جعل عام 2017 عام المرأة  ومطالبة بإنشاء وحدة لمكافحة التحرش بجامعة المنصورة .