12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

البيئة" مستمرون في الإجراءات اليومية لمواجهة نوبات تلوث الهواء" وزارة

الخميس 01/سبتمبر/2016 - 01:14 م
الشورى
فاطمة حسين
طباعة
قامت وزارة البيئة، أمس الثلاثاء، من خلال فرع المنصورة بالتعاون مع مرور المنصورة وشرطة المسطحات والبيئة بتنفيذ حملة فحص على الطريق لعادم المركبات بميت غمر في المنصورة.


وذكر بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، أنه تم فحص 112 سيارة منها 104 سيارات مطابقة و8 غير مطابقة للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، وقامت فرق التفتيش التابعة للفرع أمس بالتفتيش على 8 منشآت تنوعت بين مصانع طوب وفواخير، تبين أنها جميعا متوقفة عن العمل؛ ليصل إجمالي ما تم التفتيش عليه من منشآت حتى الآن 155 منشأة من خلال 22 حملة تفتيشية.


وقام فريق عمل من جهاز تنظيم إدارة المخلفات بالمرور المستمر على 9 مقالب من خلال 13 زيارة أسفرت نتائج الزيارات عن وجود 3 مواقع محترقة و2 منها تم السيطرة عليه وآخر مازال مشتعل.


كما تم أمس جمع 128 طن قش أرز، 17 موقعا تابع لشركة ايكارو، و697 طن مخلفات زراعية من 160 موقع جمع ضمن برتوكول الجمع، حيث وصل إجمالي عام المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية إلي 5آلاف و774 كيلوجرام، وتقوم الوزارة أيضا بتفعيل بروتوكول التعاون الخاص بتدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلي سماد عضوي وأعلاف حيث تم تحويل مخلفات زراعية إلى 51 طن سماد عضوي.


وتم تنفيذ ندوة توعية أمس بمركز شباب منشية البدوي بمركز طلخا بعنوان مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز و طرق الاستفادة من قش الأرز، بهدف شرح بروتوكول المعدات وبروتوكول وزارة الزراعة (المزارع الصغير) للمزارعين وحثهم على الاستفادة من تلك البرتوكولات والتعاون مع المنظومة للحد من ظاهرة حرق المخلفات الزراعية.


وفي السياق نفسه، يقوم فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية بدعم 180 متعهدا لتجميع المخلفات الزراعية حيث قام أمس بجمع 77 طنا من 4 مواقع ليصل إجمالى المجمع حتى الآن 1205 أطنان، كما تم المرور على المحور المنتشر بمركز أبو حماد والسيطرة على 3 حرائق بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير 3 محاضر وتسليم المحاضر لأقسام الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقش الأرز على الطرق وبعض الأراضى الزراعية ووصل إجمالى عدد المحاضر 29 محضرا.


كما تم أمس تنفيذ حملتين بمحافظة الشرقية لفحص عوادم المركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة، وتم قياس العادم لـ95 سيارة منهم 51 سيارة تعمل بالبنزين، كان منها 46 مطابقة و5 سيارات مخالفة، وبفحص 44 سيارة تعمل بالسولار تبين مطابقة 40 سيارة ومخالفة 4 سيارات، ليصل إجمالى السيارات المطابقة حتى تاريخه 1278 سيارة وإجمالى السيارات المخالفة 207، من خلال 33 حملة عوادم.


وقام الفرع أمس أيضا بتنفيذ ندوتين عن قش الأرز ومواجهة السحابة بمركز الشبانات والزنكلون بالزقازيق بمحافظة الشرقية ليصل إجمالى الندوات المنفذة حتى الآن 32 ندوة.


كما قام فرع البحيرة، أمس الثلاثاء، بتنفيذ مجموعة من الأنشطة؛ للحد من تلوث الهواء بالبحيرة لتنفيذ منظمومة قش الأرز، وتم معاينة موقعين ليصبح إجمالي مواقع تجميع قش الأرز التي تم معاينتها 50 موقعا بالمراكز المختلفة وتبين أن 41 موقعا منها مطابقا للاشتراطات.


وتتم متابعة مواقع الحصاد من خلال لجنة من جهاز شئون البيئة بالتنسيق مع مسئول الإرشاد الزراعي، حيث تم أمس تلقي إخطار من مديرية الزراعة ببدء عملية الحصاد بمركز شبراخيت وبالمرور على أماكن الحصاد تبين بالفعل وجود عمليات حصاد بناحية محلة فرنوي حيث قام المزارعون بتجميع القش استعدادا لعملية الكبس.