12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

انطلاق فعاليات دورة منظمة المرأة العربية في مجال التمكين السياسي ببيروت

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 08:49 م
الشورى
فاطمة حسين
طباعة
انطلقت اليوم الإثنين فعاليات دورة تدريب مدربات في مجال التمكين السياسيي، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالعاصمة اللبنانية بيروت، وتستمر على مدى 6 أيام.

وألقت وفاء الضيقة حمزة الوزيرة السابقة وعضو المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلمة الهيئة، رحبت خلالها بالمشاركات وبممثلات المنظمة، معربة عن اعتزاز الهيئة الوطنية بالشراكة والتعاون المستمرين مع المنظمة من أجل دعم قضايا المرأة ومكافحة التمييز وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في لبنان والمنطقة العربية.

وأكدت أهمية التمكين السياسي للنساء وبناء القدرات ودوره في تفعيل مشاركة المرأة في السلطة وموقع القرار، مشيرة إلى ضرورة انخراطها الشامل في العمل السياسي على كل المستويات.

من جانبها، نقلت منى قاسم مسئولة برنامج التمكين السياسي بإدارة البرامج والتخطيط بمنظمة المراة العربية تحيات السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية للمشاركين فى الدورة، معربة عن شكرها وتقديرها للهيئة الوطنية لشئون المرأة اللبنانية على تعاونها الدائم مع المنظمة والجهود المبذولة في تنظيم هذه الدورة.

وثمنت الجهود المثمرة والبناءة التي قدمتها الدكتورة فاديا كيوان في مجال التمكين السياسي للمرأة من خلال دورات تدريبية منتظمة تبنتها المنظمة في برامجها على مدار سنوات بهدف تمكين الكوادر النسائية سياسيا.

وتتناول الدورة التدريبية موضوعات مختلفة تضم نشأة فكرة المشاركة في الحياة العامة ومسألة النوع الاجتماعي، أسباب تأخر المرأة العربية عن المشاركة في الحياة المدنية والسياسية ، المرأة العربية ومشاركتها في الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني ، ومشاركة المرأة العربية في الانتخابات.

وتشارك في الدورة ناشطات في الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعاملات بمجال شؤون المرأة وبصفة خاصة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.

ويتم خلال هذه الدورة التدريبية المكثفة تدريب المتدربات على استخدام الدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة بهدف إيجاد مدربات عربيات معتمدات من قبل المنظمة في مجال التمكين السياسي.

ويأتي إصدار هذا الدليل التدريبي في إطار سعي منظمة المرأة العربية للإنتقال ببرنامج الدورات التدريبية من مرحلة توفير التدريب الفردي المباشر في المجالات الخاصة بالمرأة إلى مرحلة جديدة تتمثل في أن تصبح المنظمة بمثابة بيت خبرة في مجال التدريب المتعلق بقضايا المرأة في المنطقة العربية.

ويعتبر هذا الدليل التدريبي خلاصة أربعة أعوام من عقد المنظمة لدورات تدريبية مباشرة في مجال التمكين السياسي.

وتشهد الدورة التدريبية تنوعا في تقنيات التدريب المستخدمة خلال وعمل تطبيقي . جلسات العمل ما بين محاضرات عامة متدربة في مجال مشاركة المرأة ، كما تحصل المتدربات على شهادة العربية في الحياة السياسية.

جدير بالذكر أنه تم عقد دورة تدريب مدربات في مجال التمكين السياسي بالقاهرة خلال الفترة من (24-30) يوليو الماضى، وهذه الدورات التدريبية تدخل ضمن برنامج عمل المنظمة في إطار حرص ها كجهة معنية بتمكين المرأة العربية تضع التمكين السياسي ضمن أولوياتها.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر