12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

طرق للولادة السهلة

الأربعاء 20/يوليه/2016 - 12:56 م
الشورى
عبد الرحمن أمير
طباعة

-المشي ممارسة الرياضة :

أن المشي أو ممارسة التماين الرياضية الخفيفة الخاصة بالحوامل تساعد كثيرًا في تسهيل عملية الولادة وتخفيف أوجاعها، كما إنها تساعد على فتح الحوض ونزول الجنين بسهولة  ويرجع ذلك لفعل الجاذبية وتمايل الوركين مع الضغط على الحوض مما يجهز عنق الرحم لبدء المخاض أثناء الولادة، ولكن تجنبي إرهاق نفسكِ كثيرًا في المشي ومن الضروري المحافظة على طاقة الجسم ليوم الولادة.

-الإسترخاء:

عند التوتر يرتفع مستوى الإدرينالين في الدم مما يساعد على خفض مستوى هرمون الاوكسيتوتسين وهو المسؤول عن زيادة حدة الطلق أثناء الولادة، لهذا فمن الضروري ان تحرصي على الهدوء وأن تكوني مرتاحة قدر الإمكان أثناء الولادة،.

-التنفس :

يعتبر التنفس من أهم العوامل التي تساعدكِ على الولادة بشكل سهل وسريع بدون الشعور بآلام حادة وقوية، حيث أن ضبط التنفس يساعد في التركيز كثيرًا أثناء المخاض ويوفر لكي الراحة والإسترخاء في الفترات التي تهدأ فيها تقلصات الرحم.

-السباحة:

إن الإهتمام باللياقة البدينة ييسر عملية الولادة بشكل مباشر كما أن التمارين الرياضية المختلفة تساعد كثيرًا في تسهيل الولادة الطبيعية مثل السباحة أو المشي أو حتى التمارين الخفيفة ولكن ينصح بإستشارة الطبيب المختص قبل البدء في آداء التمارين للتأكد من عدم تأثيرها بشكل سلبي على الحمل.

-العلاقة الحميمة:

أثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين أثناء فترة الحمل وخاصة في أواخر الحمل تساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية لأن السائل المنوي للرجل يحتوي على هرمون البروستاجلاندين والذي يعتبر عامل قوي لتوسيع الرحم، وهناك الكثير من الدراسات التي أجراها الباحثون عن علاقة العلاقة الحميمية بين الزوجين بتسهيل الولادة والتي اثبتت وجود علاقة قوية بين العلاقة الجنسية المستمرة  قبل الولادة وتسهيل الولادة وتخفيف آلامها لهذا ينصح الكثير من الأطباء بممارسة العلاجة الجنسية في أواخر الحمل بإستمرار.