12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

طرق للتخلص من الإمساك لدي طفلك

الأربعاء 20/يوليه/2016 - 12:51 م
الشورى
عبد الرحمن أمير
طباعة

مساج البطن

تدليك البطن هو طريقة أخرى للتغلب على التقلصات، وتنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، والمفيد في هذا التدليك أنه يصرف الغازات كذلك.
ضعي طفلك على ظهره وضعي القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على بطنه, إبدئي من تحت السرة بمقدار أصبعين حوالي 2 سم، قومي بتدليك البطن بحركة دائرية في إتجاه عقارب الساعة لمدة ثلاثة إلى أربعة دقائق. ويمكن تكرار تلك العملية عدة مرات في خلال اليوم.

الاستحمام بماء دافئ

الاستحمام بماء دافئ يسرع من حركة الأمعاء ويزيل التقلصات ويخفف الألم.

تناول المزيد من السوائل

تناول الماء أساسي لحركة الأمعاء وبالنسبة للرضع الماء واللبن هما أفضل خيارات لتناول السوائل.

بذور الشمر

الشمر من النباتات المفيدة في علاج الإمساك في الأطفال. فبذور الشمر تحفز خلايا الأمعاء على الحركة كما إنها طاردة للغازات, قومي بغلي كوبين من الماء مضاف إليهما ملعقة صغيرة من الشمر المطحون وقدمي لطفلك ملعقة صغيرة من هذا المشروب عدة مرات خلال اليوم.

عصير التفاح

عصير التفاح يحتوي على مادة البكتين التي لها تأثير مسهل خفيف, ولكن عليك الانتباه بأن الكثير من مادة البكتين يسبب الإمساك. لذلك عليك  إعطاء طفلك القليل من عصير التفاح على مدار اليوم.

البرقوق

البرقوق من الفواكه التي تحتوي على الألياف، والالياف تساعد على إتمام الهضم وحركة الأمعاء وتعمل كملين طبيعي, قدمي لطفلك عصير البرقوق المخفف بالماء أو باللبن, وإذا كان يتناول الأطعمة الصلبة فيمكنك إعطاؤه الثمرات مهروسة.