12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الجمعية الدولية للإيدز تنظم المؤتمر ال21...بجنوب أفريقيا

الأربعاء 13/يوليه/2016 - 07:52 م
الشورى
فاطمة حسين
طباعة
اختارت الجمعية الدولية للإيدز جنوب أفريقيا لاستضافة المؤتمر الدولي ال21 لمكافحة الإيدز في دوربان في الفترة من 18-22 يوليو الحالي ، وقد يحضر ما يزيد على 13 ألف مسئول دولي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة بوجاني ماجولا ، بأن جنوب أفريقيا ستغتنم هذه الفرصة لتؤكد التقدم الذي أحرزته في مكافحة وباء الإيدز، مضيفا أن المؤتمر سيشهد حضور جين فيلبوت وزير الصحة الكندي، والدكتور سيبونجييني ماكسويل وزير الصحة في مقاطعة كوازولو ناتال، وجيمس نكسومالو عمدة دوربان، وميشيل سيديبي المدير التنفيذي لجمعية الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز.

ويسلط المؤتمر الضوء على الشعوب الأصلية من جنوب أفريقيا وسبل مكافحة الفيروس المميت في أفريقيا حيث يعد فرصة للشعوب الأصلية لتبادل الممارسات الرشيدة والواعدة، والتعلم من بعضهم البعض وبناء علاقات عبر القارات والثقافات والتقاليد واللغات.

وتضم مجموعة العمل الدولية، كندا، أمريكا، المكسيك، بوليفيا، شيلي، جواتيمالا، أستراليا، ونيوزيلندا.

وقال الكندي كين كليمنت رئيس مجموعة العمل إن جنوب أفريقيا تمارس دورا مهما خاصة أنها أكثر دولة تعاني من الإصابة بفيروس الإيدز في العالم لاحتوائها على أكثر من 19ر6 مليون شخص مصاب .

وكشفت دراسة طبية أن انتشار فيروس اتش.آي.في المسبب لمرض الايدز يزداد في جنوب أفريقيا فضلا عن ارتفاع معدلات النجاة بين المصابين. وأوضحت الدراسة التي أعدها مجلس بحوث العلوم الإنسانية بجنوب أفريقيا وشملت 38 ألف شخص أن نحو 12.2 % من السكان أصيبوا بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب في 2012 مقابل 10.6 % عام 2008. ويرجع ذلك إلى زيادة بواقع 400 ألف إصابة جديدة بالفيروس في العام المذكور ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين في جنوب أفريقيا إلى 6.4 مليون شخص.

ولفتت الدراسة إلى أن الشابات صاحبات البشرة السوداء كن الأكثر نكبة بالمرض بنسبة 23.2 % من بين السيدات اللائي تترواح أعمارهن بين 15 و49 عاما مقارنة بنسبة 18.8% بين الرجال . كما تدرج أسماء نحو مليوني شخص في برنامج موسع للعلاج بمضادات الفيروسات.