12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

جمعية أمراض الكبد تناقش أحدث العلاجات لمرضى فيروس سى

الثلاثاء 03/مايو/2016 - 02:35 م
الشورى
نور النجار
طباعة
جمعية أمراض الكبد

عقدت جمعية أمراض الكبد بالأسكندرية ندوة علمية طبية لمناقشة واستعراض أهم المستجدات وأحدث العلاجات العالمية الخاصة بمرض فيروس إلتهاب الكبد الوبائى سي .

وشارك بالندوة لفيف من كبار أساتذة الكبد والجهاز الهضمي من الأسكندرية والمنصورة ودمنهور وكفر الشيخ والبحيرة لإختيار وتفعيل أحدث وأفضل طرق العلاج للمرضى المصريين المصابين بفيروس سي ومن المشاركين الدكتور إبراهيم مصطفى  نائب رئيس هيئة أبحاث البلهارسيا وأمراض الجهاز الهضمى وأمراض الكبد و الدكتور طاهر الزناتى أستاذ أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة و الدكتور يسرى طاهر رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكبد وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض المعدية بالأسكندرية.

وإستهدفت الندوة الإتفاق على أنسب طرق العلاج لمرضى فيروس سي لمواجهة كل التضاربات في العلاجات المتاحة، والتصدى لأية محاولات من شأنها المتاجرة بصحة المريض المصري ..حيث أن صحة المريض المصري تأتى على رأس أولويات الدولة بقطاعاتها المختلفة سواء العام أو الخاص وذلك حسب البروتوكولات التى تم إعتمادها دولياً لمرض إلتهاب الكبد الوبائى من النوع الجينى الرابع والمصاب به الكثير من المرضى المصريون.

وأكد الدكتور يسرى طاهر يعتبر مرض إلتهاب الكبد الوبائي أحد أهم الأمراض التي يتم مناقشتها حالياً على المستوى المحلى والعالمي على حدٍ سواء، وتأتى هذه الندوة العلمية فى إطار الاهتمامات والتوجهات لمعالجة مصابى الفيروس للقضاء عليه تماماً، حيث تعاني مصر من إنتشار الفيروس بنسبة كبيرة بين مواطنيها خاصة النوع الجينى الرابع "وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية"، فهناك 40 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب هذا الفيروس، بالإضافة إلى 170 لـ 200 الف حالة أصابة جديدة سنوياً.

وأوضح لم يكن العلاج وحده هو الهدف نفسه، حيث أن الوقاية هي المفتاح الأساسي الذي يتم إستهدافه في الوعي الوطني وتمكين الناس من الحصول على مزيد من المشاركة في حملات التوعية بالمرض المحتلفة التى ترعاها بعض المؤسسات والشركات وكذلك الجهات الرسمية، من حيث أعراضه والوقاية منه، ومن ثم ترسيخ الوعى لدى المواطنين على المدى الطويل.

وتناولت الندوة أحدث العلاجات المتاحة والمقارنة بكل التوجهات العالمية، وكذلك مراجعة النتائج العلاجية لكل المرضى اللذين تم علاجهم الفترة الماضية.. و كيفية منع مقاومة الفيروس والتحور الفيروسي المستقبلي.

وتم في اللقاءات والإجتماعات العلمية السابقة، الإتفاق على إختيار أفضل الأدوية المتاحة لعلاج مرضى فيروس سى، والتى أثبتت فاعليتها بناءً على تجارب ودراسات كافية أجريت لها، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه شركات الأدوية لتسهيل طرق الحصول عليها، ومما لاشك فيه أن مراجعة النتائج العالمية لهذه الأدوية سوف تعتبر مقياس أساسي في إختيار نوعية العلاجات.

كما أكدت الندوة العلمية والقائمين عليها التصدى لأى محاولات من شأنها العبث بحياة المرضى، نظراً لأن البروتوكلات العالمية معروفة ومعلنة ومتبعة فى مختلف دول العالم وهناك بروتوكول عالمي معتمد من الجمعية الأوروبية للكبد والجمعية الأمريكية للكبد خاص لمرضى النوع الجينى الرابع وهم غالبية المرضى المصريون  .