البعض إتهمنا بالمبالغة فى توصيف برلمان يوينو بالبرلمان السرى ، لكنهم عندما تابعوا وقائعه المريبة من تهرب مستمر

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

نكشف مظاهر البرلمان السرى.. الإصرار على منع البث ورفض نشر المضابط

  الشورى


البعض إتهمنا بالمبالغة فى توصيف برلمان يوينو بالبرلمان السرى ، لكنهم عندما تابعوا وقائعه المريبة من تهرب مستمر من إعادة البث المباشر للجلسات رغم مطالبات عدد غير قليل من النواب بضغوط من أهالى دوائرهم ، بالإضافة إلى الإصرار على رفض نشر المضابط للجماهير بأية وسيلة ، أكدوا توصيفنا لبرلمان يوينو بإنه فعلا أصبح برلمانا سريا .. لكنهم ظلوا يتسائلون لماذا كل هذا القلق من متابعة أعمال ، هل بين الرقابة النيابية يخشى من الرقابة المجتمعية والسياسية والمهنية ، ويريد أن تكون أعمال بلا رقابة .





وكان قد رفض مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، فى جلسته الأحد الماضى، مقترح النائبين محمد أنور السادات وأحمد خليل، بالنص داخل مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فى مادته 337، بإتاحة المضابط إليكترونيًا على موقع مجلس النواب.



وقال عبد العال،إن هناك خلطًا بين قانون تداول المعلومات ونشر المضابط فى الجريدة الرسمية، لافتًا إلى أن موقع مجلس النواب ينشر إلكترونيًا جميع الأمور المتعلقة بالبرلمان.



جاء ذلك تعقيبًا على مطلب السادات الذى أكد على أهميه إتاحة نسخ إلكترونية من المضابط على الموقع الإلكترونى لمجلس النواب، إعمالًا لمواد الدستور التى تتحدث عن حرية تداول المعلومات وإتاحتها، وعدم قصر الأمر على الجريدة الرسمية، وهو أيضًا المطلب الذى شاركه فيه النائب أحمد خليل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، لافتًا إلى أنها ستكون سابقة إذا تم نشر المضابط إلكترونيًا.



والغريب أن هناك قطاعا من النواب يوافق على رفض نشر المضابط ، وإستمرار منع البث ، وفى هذا السياق قال النائب حمدى بخيت، إنه يؤيد قرار البرلمان بمنع نشر مضابط جلسات البرلمان على الموقع الإلكترونى لمجلس النواب، مؤكدا أن الموقع مخصص للشئون العامة للمجلس، أما المضابط تخص النواب وليست للشأن العام.



وأشار إلى أن جلسات مجلس النواب تتضمن بعض الأمور السرية، والتى تكتب فى المضابط، لذا لا يجوز نشرها، لافتا إلى أن الشعب المصرى يتابع مجلس النواب من خلال وسائل الإعلام وعلى علم بخطواته وقراراته.



وأعرب بخيت أيضا عن رفضه للبث المباشر لجلسات مجلس النواب، مؤكدا أن الإعلام غير واعى ولم يتعامل جيدا مع جلسات البرلمان المباشرة، قائلا: "الإعلام كان يتصيد الأخطاء للنواب أثناء العرض المباشر لذا من حق النواب رفض بثها".





وقال النائب يوسف القعيد، إن الشعب المصرى له الحق فى معرفة ما يدور بالمجلس، وأن ذلك حق أصيل ومقدس ولا يجب المساس به.

وأضاف القعيد: "لا أعلم لماذا رفض مجلس النواب مقترح نشر مضابط الجلسات على الموقع الإلكترونى لمجلس النواب"، متمنيا عودة البث المباشر للجلسات حتى يرى المواطنون ما يحدث تحت قبة البرلمان الذى انتخبوه.



وقال النائب محمود يحيى، وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إنه يرفض قرار مجلس النواب بمنع نشر مضابط الجلسات على الموقع الإلكترونى لمجلس النواب، وكذلك وقف بث جلسات البرلمان.



وأضاف يحيى، أن المجلس الآن أصبح مستقرا ويعمل بشكل طبيعى وليس لديه شيئا يخفيه عن الشعب المصرى كى يمنع نشر الجلسات والمضابط.



وأوضح وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن من حق الشعب المصرى الذى انتخب هذا البرلمان أن يكون لديه معلومات عما يدور داخل قاعة المجلس، سواء من خلال مضابط الجلسات أو البث المباشر، والذى سيجعل المواطنين يتابعون الجلسات باهتمام كبير، أكثر من الجلسات المسجلة.