12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

تعرفوا على أهم مسببات التسمم الغذائى وكيفية تجنبها

الأحد 06/مارس/2016 - 11:26 ص
الشورى
مها عطية
طباعة
أظهرت الدراسات المخبرية مؤخرًا أن الغذاء المتناوَل هو السبب المباشر عن طريق زرع البكتيريا المسبِّبة للتسمم، ويشكل التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسي في أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائى.
والتسمم الغذائي عبارة عن مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوَّثة بالبكتيريا والفيروسات والجراثيم والطفيليات.
ومن أعراض التسمم الغذائى الغثيان، والشعور بالرغبة في التقيؤ، ونوبات الإسهال المتكررة.
ووفقًا لإحصائيات "مراكز مكافحة الأمراض واتقائها"،فإن شخص من بين ستة أشخاص أمريكيين يُصاب بالتسمم، ويُتوفى 3 آلاف منهم سنويًا بسبب ذلك، وجدير بالذكر عدم دقة هذه النسب، بسبب امتناع الكثيرين من مرضى التسمم عن الذهاب إلى الطبيب.

ونعرض لكم 5 طرق لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، حسب تقرير لموقع C.N.N بالعربية:
أولا: عدم ترك الطعام خارج الثلاجة، كتركه على السفرة أو فى الحديقة أو البوفيه وقتاً طويلاً، حيث يمكن أن تتكاثر البكتيريا وتنتشر سمومها على الأطعمة المكشوفة.

ثانيا: تجبنى اللحم المفروم، حيث يُعتبر من أهم المسبِّبات للتسمم الغذائي، لأن البكتيريا التي تغطي سطح شريحة اللحم تمتزج بعمق مع اللحم بعد فرمه، مقارنة باللحم العادى، لذلك يجب طهى اللحم المفروم جيدا، للقضاء على البكتيريا تمامًا، ويُنصح بعدم أكل الهامبرجر كثيراً، لأنه من أكثر اللحوم المسبِّبة للتسمم سريعًا، حيث يُطهى من الخارج جيدًا ويبقى من الداخل نيئًا.

ثالثا: طهي الدواجن على درجة حرارة عالية، حيث تتكاثر البكتيريا المسبِّبة للتسمم الغذائى على الدواجن، بسبب عدم تحضيرها بالطريقة السليمة، فمن الضرورى غسلها جيدًا، وغسل الأيدى بعد غسلها، وتعقيم الأسطح التى تم تحضير الدجاج عليها، قبل طهيه.

رابعا: إعادة تسخين الطعام الفائض جيدًا، فبالرغم من طهي الطعام على درجة حرارة عالية، فتركه فترة فى الهواء يساعد على انتشار البكتيريا المسبِّبة للتسمم عليه، لذا وجب تسخين الطعام مرة أخرى قبل أكله جيدًا، ويُنصح بعدم أكل الطعام بعد 3 أو 4 أيام من طهيه.

خامسا: غسل الفاكهة جيدًا، حيث تتراكم البكتيريا المسبِّبة للتسمم على أسطح الفواكه والخضروات، خصوصًا على الأوراق كالجرجير والخس والسبانخ، وتنتشر البكتيريا داخل الفاكهة والخضروات سريعًا فى حالة نقعها دون غسلها بالماء جيدًا.