12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

مسجد "محب الدين أبى الطيب".. أثر مملوكي اشتهر بعظمة بُنيانه

الأربعاء 02/مارس/2016 - 02:32 م
الشورى
مها عطية
طباعة
يتميز هذا المسجد بكونه آثر عظيم البُنيان، ويقع بشارع خان أبو طاقية من شارع الخرنفش - من شارع المعز لدين الله بمنطقة الجمالية بالقاهرة، وقد بُني في أوائل القرن 10 هـ / 16 م، أي في فترة حكم المماليك، ولذلك فقد صُمم بالأسلوب المملوكي، ويُنسب لصاحبه "محى الدين أبو الطيب".

وللمسجد إيوانين بالداخل، وبإيوان القبلة يوجد عقد مخموس كبير من الحجر وهو الذي مازال باقي من آثار المسجد الحقيقية التي لم تتغير.
أما صحن المسجد، فمفروش بالرخام الملون ومحرابه مكسو بالرخام النفيس، ومنبره دقيق الصنع مرصع بالعاج والأبنوس.
وكانت توجد منارة مبنية بالطوب الآجر ولكنها اختفت في القرن 19م، وكانت تقع بالجهة الشرقية في الواجهة الشمالية وكانت تتكون من 3 أدوار ولكن يبدو أن المنارة خربت وانهارت ولم يُعاد بنائها.
كما كانت هناك توابع للمسجد من عمائر أخرى للمنشئ زالت ولم يعد لها سوى أثار ملاصقة للجدار الجنوبي، وأيضا يوجد سبيل يعلوه كتاب كان لتعليم الايتام، وكل هذه المباني التابعة والملاصقة للمسجد كانت مصممة.

وفى العام الماضي 2014م، كانت قد شنت أجهزة محافظة القاهرة، عدد من الحملات المكبرة بالتنسيق مع الجهات الأمنية، بمشاركة جميع إدارات الحي وشرطة المرافق لتنفيذ إزالات لمجموعة من المخالفات البنائية بقسمي الجمالية والدرب الأحمر، ورفع كل التعديات على الأماكن الاثرية بالمنطقة وخاصة التعديات التي وقعت على هذا المسجد.
واستمرت الحملات حينها على مدى أيام وأسفرت عن إزالة مخالفة بنائية بدون ترخيص بالعقارين رقم 32، 37 بشارع خان أبو طاقية، والتي مثلت تعدي صارخ على حرم أثر مسجد محب الدين أبو الطيب، وتم على الفور رفع عدادات الكهرباء التي تم تركيبها بالمخالفة، وتحرير محضر واتخاذ كل الإجراءات القانونية مع المخالفين.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر