12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

جولة "السيسي" الأسيوية تتصدر عناوين الصحف

الأحد 28/فبراير/2016 - 05:40 م
الشورى
محمد صابر
طباعة
اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بعدد من الموضوعات المحلية والإقليمية والدولية، وكان أبرزها الحديث عن جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي في عدد من الدول الأسيوية، والتي بدأت أمس بزيارة كازاخستان، وتستمر بزيارة مهمة لليابان ثم كوريا الجنوبية.

جولة السيسي الأسيوية
وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:
- 3 اتفاقيات و15 مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس لليابان
- عقد اللجنة المشتركة بين مصر وكازاخستان فى سبتمبر المقبل
- السيسى يلقى غدا كلمة أمام البرلمان اليابانى
- القوات المصرية والعربية والإسلامية تستعد للمناورة الكبرى بـ"رعد الشمال"
- تقرير للرئاسة حول آثار سد النهضة وكيفية مواجهتها
- هدوء حذر يسود سوريا.. و17 دولة تراقب "الهدنة"
- 45 ألف دولار للأسكتلندى "ماكليتش" لتدريب الزمالك
وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبدأ غدا زيارته إلى اليابان، وهى المحطة الثانية فى جولته الآسيوية التى بدأها بكازاخستان.. وقال السفير إسماعيل خيرت سفير مصر فى طوكيو، إن الزيارة تكتسب أهمية سياسية كبيرة نظرا لكونها الأولى لرئيس مصرى منذ 16 عاما.. وأعلن السفير أنه سيتم بحث العديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية خلال الزيارة، وستشهد التوقيع على 3 اتفاقيات لإنشاء مركز استقبال فى مطار برج العرب، ومحطة للطاقة الشمسية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وتطوير 3 محطات كهرباء بمصر، كما سيتم التوقيع على أكثر من 15 مذكرة تفاهم مع الجانب اليابانى.
وأشار السفير خيرت - خلال لقائه الوفد الإعلامى المرافق للرئيس - إلى أن الرئيس السيسى سيبحث مع المسئولين اليابانيين، وفى مقدمتهم شينزو آبى رئيس الوزراء، ملفات عديدة، من بينها قضية الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، فضلا عن مجالات التعاون الثنائى فى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة ومحور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح أن الرئيس سيلتقى محافظ طوكيو للاستفادة من تجربتها الرائدة فى حل مشكلة التكدس المرورى وشبكة المواصلات، وسوف يكون التعليم على رأس القضايا التى يناقشها الرئيس خلال الزيارة، ومن ناحية أخرى، وفى ختام زيارته كازاخستان، التقى الرئيس السيسى أمس رئيس الوزراء الكازاخى كريم ماسيموف، وتركز اللقاء على بحث سبل تفعيل مجالات التعاون التى تباحث الرئيس أمس الأول بشأنها مع نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس اتفق مع ماسيموف على أهمية تنشيط عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، وعقد اجتماعها القادم بالقاهرة فى سبتمبر المقبل.. وأشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية فى مشروع تنمية محور قناة السويس، وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة، وأكد الرئيس رغبته فى مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر بعد الاتفاق على تسيير خط مباشر بين العاصمة أستانا وشرم الشيخ فى مارس المقبل.
وأشار إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة أستانا، وذلك فى ضوء جهود مصر لإنشاء عاصمة إدارية جديدة وفقا للمعدلات العالمية.. ومن جانبه، شدد رئيس وزراء كازاخستان على أن زيارة الرئيس السيسى لبلاده سيكون لها عظيم الأثر فى دفع وتعزيز العلاقات الثنائية.
وقد شارك الرئيس السيسى أمس فى جلسة منتدى الأعمال المصرى الكازاخى المشترك بمشاركة رئيس الوزراء الكازاخى، وقال السفير علاء يوسف إن الرئيس استعرض فى كلمته أمام المنتدى المشروعات الاقتصادية فى مصر، وجهود مصر لجذب الاستثمارات، وتعزيز دور القطاع الخاص.. كما زار الرئيس السيسى أمس جامعة نزارباييف، ثم زار بعد ذلك المتحف الوطنى لجمهورية كازاخستان، وتفقد قاعات العرض والمقتنيات، واطلع على مخطط تفصيلى للعاصمة أستانا.

جولة السيسي الأسيوية
وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:
- رئيس الوزراء لنواب أسيوط : لا تهميش للصعيد.. ونماذج بناء ملزمة لوقف الاعتداء على الأراضي
- رئيس هيئة الطرق والكباري لـ«الأخبار»: الرئيس يفتتح 5 طرق الأسبوع القادم
- «التمويل العقاري» : تعديلات لتسهيل حصول محدودي الدخل علي وحدات سكنية
- القوات المصرية تواصل التدريب في «رعد الشمال»
- الأمن يمنع "4 صعايدة" من الفتك بالسبكي أثناء المحاكمة
- القبض على "أبومليح" أخطر قيادات بيت المقدس برفح
وذكرت "الأخبار" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أكد أن محافظات الصعيد تحتل أولوية قصوي في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأنه لا تهميش ولا إهمال للصعيد ولا تفرقة بين محافظات مصر، جاء ذلك خلال لقائه مع نواب محافظة أسيوط أمس بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وقال إسماعيل إن الحكومة تعمل بمنتهي الشفافية، مشدداً على أننا لا نملك سوي الحقيقة لنقدمها للشعب.. وشدد على ضرورة التعامل مع مرافق الدولة المختلفة برؤية وأساليب اقتصادية اذا كنا نرغب في الحفاظ عليها وهذا في مصلحة المواطن حتي يحصل علي الخدمة الجيدة منها.
وخلال اللقاء، استعرض نواب محافظة اسيوط أهم المشاكل التي تواجه دوائرهم، وكذا مطالبهم لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في عدد من القطاعات، وبخاصة في الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي، وفي هذا الصدد أكد المهندس شريف إسماعيل أنه سيتم دراسة تلك المشاكل والمطالب للوصول إلي حلول سريعة لها بما يلبي احتياجات المواطنين والعمل علي تحسين الخدمات المقدمة لهم في كافة القطاعات.
وأكد رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعة بكافة صورها وفق رؤية حقيقية تضمن الوصول إلي الفقراء والمهمشين في اي موقع، وأعلن ان برنامج الحكومة يتضمن عدة خطوات لتوفير السلع بكميات واسعار مناسبة، من خلال انشاء عدد من مراكز التسويق «السلاسل التجارية» بمختلف المحافظات.
وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة لن تتهاون في مواجهة ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه سيتم وضع مخططات لتقسيم الأراضي، مما يسهم في القضاء على تلك الظاهرة، على أن يرتبط هذا التقسيم بنماذج ملزمة للبناء تفادياً للعشوائيات، موضحاً أن قرار تركيب العدادات الكودية للكهرباء والمياه لا يترتب عليه أي حقوق قانونية للمخالفين، كما أن هذا الإجراء لا يعد تقنيناً للأوضاع.
ووجه رئيس الوزراء وزير الإسكان ومحافظ أسيوط بسرعة بحث مشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب في أسيوط بصفة عامة، وبصفة خاصة محطة الصرف الصحي بقرية الأنصار بمركز القوصية.

جولة السيسي الأسيوية
- وزير القوى العاملة: 223 ألف طلب للعمل بمشروعات شرق القناة
- فى ثانى محطة آسيوية بعد زيارة ناجحة لكازاخستان
- السيسى أول زعيم عربى يتحدث أمام البرلمان اليابانى
- مجتمع الأعمال يترقب ضريبة القيمة المضافة
- سولار وبنزين صديق للبيئة يوفر50% من الاستيراد
- المستشفيات تتحدى قرار النقابة
- تيار الاستقلال يكتسح انتخابات المهندسين
- روسيا تراقب الهدنة السورية ب 70 طائرة
أكد جمال سرور وزير القوي العاملة تلقي 223 ألف طلب توظيف للعمل في مشروعات محور التنمية من شرق بورسعيد حتي خليج السويس يجري التنسيق حالياً مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف علي المشروع لوضع الأسلوب الأمثل لتوزيعهم علي المشروعات وتوفير فرص تدريب لمن يحتاج منهم مع تحديد التخصصات المطلوبة لسوق العمل هناك وذلك ضمن أجندة جديدة للوزارة بتحويل التدريب النظري للشباب إلي المجالات العملية من خلال 51 مركز تدريب، مشيراً إلى توفر الدعم المادي لدي الوزارة وتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعمه بتوفير فرص عمل للشباب في المشروعات الصغيرة بـ 200 مليار جنيه بالإضافة للبروتوكولات التي وقعتها الوزارة مع كندا وايطاليا للتدريب.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي علي هامش ملتقى التوظيف الثاني ببورسعيد الذي يوفر 12 ألف فرصة عمل و1600 فرصة للتدريب المنتدي القادم في الجيزة الأسبوع القادم وأن الشركات التي ستتهاون في تشغيل الشباب ســتتخذ ضدها إجراءات حازمة مطالباً الشركات برفع أجور العمالة الوطنية لجذبهم لسوق العمل وانه غير سعيد بوجود فجوة بين الشباب وأصحاب المنشآت الصناعية لنقص المهارة العملية المطلوبة لديهم والتي توفرها بعضها بالاعتماد علي العمالة الأجنبية التي حددها الوزير بـ 15 ألف عامل أجنبي موجودين حالياً رافضا تخفيض الرسوم التي يسددها أصحاب الشركات للدولة عن كل عامل أجنبي وقدرها مكتب المستثمرين ببورسعيد بـ 6 آلاف جنيه للشخص.
كشفت نيفين الحسيني مدير القوي العاملة عن أن احتياجات الشركات المتعاونة تصل إلى 12 ألف وظيفة يتم تدريب البعض بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وكندا وإيطاليا.. وذكر مندوب السفارة الكندية أن التدريب بدأ في محافظات بورسعيد والمنيا والبحر الأحمر كمرحلة أولي وفي المرحلة الثانية أسوان والأقصر لسد الفجوة بين الشباب والشركات بتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.
شهد الملتقي توافد الآلاف من الشباب الراغبين في العمل وتم فتح الصالة المغطاة لتلقي الطلبات.. كما خصصت كل شركة مندوبا لها يتلقي الطلبات ويرد علي استفساراتهم وكيفية التواصل معهم ولقيت شركتان تابعتان للخدمات الملاحية إقبالا كبيرا من الفنيين والسائقين الشباب للعمل لديها في شرق بورسعيد.

جولة السيسي الأسيوية
وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:
- التحقيق في اتهام أبوتريكة وثابت و1363 بالانتماء للإخوان
- دفاع اللاعب السابق: القضية منذ عامين
- واتجاه لتخارج "صفوان" من شركة الألبان
- السعودية ترفع الإمدادات البترولية لمصر إلى 700 ألف طن سنويا
-اجتماع التنسيقى "المصرى - السعودى" بالرياض 10 مارس
- "إينى" تضخ 2 مليار دولار جديدة فى مصر
قال مصدر قضائى إن النيابة ستبدأ تحقيقات موسعة مع أشخاص يشتبه فى انتمائهم لجماعة الإخوان والمتحفظ على أموالهم وممتلكاتهم بمعرفة لجنة التحفظ وإدارة أموال الجماعة فى ضوء بلاغات تتهمهم بالانتماء إلى جماعة إرهابية، من بينهم اللاعب محمد أبوتريكة ورجل الأعمال صفوان ثابت، و1363 آخرين.
وأضاف المصدر أن لجنة التحفظ على أموال الجماعة قدمت بلاغات ضد المتحفظ على أموالهم من أعضاء الجماعة للتحقيق معهم فى ضوء التحريات التى أكدت أنهم ينتمون إلى "الإخوان".
من جانبه قال محمد عثمان محامى أبوتريكة إن البلاغ مقدم ضد موكله منذ عام 2014 وأنه حتى الآن لم تبدأ النيابة العامة إجراءات التحقيق وتابع: "لا أعلم سر تحريك هذا البلاغ فى هذا التوقيت، وأؤكد سلامة موقف موكلى القانونى وأثق تماما فى نزاهة النيابة العامة والقضاء".
وفى تعليق مقتضب قال رجل الأعمال صفوان ثابت لـ"المصرى اليوم"، إنه لم يطلع على البلاغ حتى الآن.. وعملت "المصرى اليوم" أن هناك اتجاها داخل الشركة المملوكة لرجل الأعمال صفوان ثابت والمتحفظ على أسهمه فى شركة إنتاج الألبان والمشروبات للتخارج من أسهم الشركة بحصة المتحفظ عليها، عقب انتهاء الأزمة.
وقالت مصادر قريبة من الشركة إن قرار إحالة "ثابت" إلى نيابة أمن الدولة بتهمة انتمائه لجماعة إرهابية لن يؤثر على أداء الشركة المدرجة خاصة أن الأسهم المتحفظ عليها فى صندوق استثمارى يمتلك الحصة المسيطرة على الشركة تعد أسهم شخصية لا علاقة لها بأداء الكيان.
وأضافت المصادر التي طلبت عدم نشر أسمائها أن ثابت لديه ما يتخطى 7 % من أسهم الشركة وهى مملوكة له بشكل شخصى وليست مؤثرة فى الشركة.

جولة السيسي الأسيوية
وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:
- أهالى أمناء الشرطة المحبوسين يؤكدون إحالتهم إلى الاحتياط
- سائقو التاكسى الأبيض يتظاهرون أمام مجلس الدولة ضد "أوبر وكريم"
- مباحثات بين 3 وزارات لإجراء قرعة الحج فى يوم واحد لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص
- مصدر: وزير التعليم العالى يلغى ملتقى الاتحادات الطلابية
- المركزي للمحاسبات: "المالية والصناعة" تهدر الملايين في مشروعات بلا جدوى
نظم العشرات من سائقى التاكسى الأبيض وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس الدولة أمس وسط حراسة أمنية للمطالبة بوقف مشروع شركتى "أوبر وكريم" للسيارات الملاكى وأرجعوا ذلك إلى أنه "أضر بأكل عيشهم" وردد المشاركون بالوقفة الاحتجاجية عدة هتافات كان من بينها "مش هنمشى.. هما يمشوا، الأبيض أهو.. الأبيض أهو.. واحد اتنين النقابة فين".
وتضامن مع سائقى التاكسى الأبيض أثناء الوقفة محمد الكومى عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، حيث أعرب عن استيائه من موقف الحكومة ووصفها بـ"حكومة خرساء" لم تتحرك ولا تعمل على بناء الدولة، مشددا على أن سائقى التاكسى مصريون من الدرجة الأولى، وقال الكومى "دول ناس بيشتغلوا شغل شريف عشان يعيشوا، أوبر وكريم شركات غير قانونية وكل ما هو باطل فهو باطل"
ومن ناحية قال جمال شحاته يعمل سائق تاكسى منذ 30 عاما، إن التاكسى الأبيض يحتاج إلى ترخيص سنوى لا يقل عن ألف جنيه وكذلك تأمينات وضرائب تبلغ ألف جنيه، موضحا أنهم لم يتمكنوا من العمل بعد الدفع بسيارات شركات "أوبر وكريم".