12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر الرحالين العرب "ابن بطوطة"

الأربعاء 24/فبراير/2016 - 02:01 م
ابن بطوطة
ابن بطوطة
مها عطية
طباعة
يعد ابن بطوطة من أشهر الراحالين العرب الذى عرفهم التاريخ فقد طاف العالم شرقا وغربا ودون كل شئ رآه
خلال رحلاته.

اسمه بالكامل "محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي"، والمعروف بابن بَـطُّوطَة، الذى يُعد أشهر الرحالة العرب، حيث استغرقت رحلته 27 سنة منذ عام 1325م وحتى 1352م، كما أنه كان مؤرخ وقاض وفقيه مغربي ولُقِبَ بـ"أميـر الرحالين المسلمين".

وُلِدَ "ابن بطوطة" في مثل هذا اليوم 24 فبراير 1304م / 703هـ، وسط عائلة من علماء القضاء الإسلامى، وتسمى بـ"بطوطة" نسبةً إلى أمه ولكن أصل الكلمة الصحيح "فطومة"، وخرج من طنجة سنة 725 هـ، فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان وأواسط أفريقيا والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار.

مَرَّ "ابن بطوطة" فى أول رحلة له، على الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة لأداء فريضة "الحج"، وهذا جزء مما سجله عن هذه الرحلة:
"من طنجة مسقط رأسي، يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324م، معتمدًا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، منفردًا عن رفيق آنس بصحبته، وراكب أكون في جملته، لباعث على النفس شديد العزائم، وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة كامن في الحيازم، فحزمت أمري على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور، وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وَصَبًا، ولقيت كما لقيا نَصَبًا".

واستطاع "ابن بطوطة" التواصل مع كثير من الملوك والأمراء، فمدحهم حيث كان لديه مهارة تنظيم الشعر، واستعان بهداياهم وهباتهم له على رحلاته وأسفاره.

ثم عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان "أبي عنان" من ملوك بني مرين وأقام في بلاده.

أما عن أخبار رحلته، فأملاها "على محمد بن جزي الكلبي" بمدينة "فاس" سنة 756 هـ، وسماها "تحفة النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" والمعروف أيضًا باسم "رحلة ابن بطوطة"، وترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية ونشرت أيضًا.

وتُوفِّىَ الرحالة الشهير "ابن بطوطة" في طنجة سنة 779 هـ/1377م، عن عمر يناهز 73 عامًا، ويوجد ضريحه بالمدينة القديمة هناك.