12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

قراءة فى أهم ماجاء فى الصحف المصرية اليوم الأربعاء

الأربعاء 24/فبراير/2016 - 11:37 ص
الشورى
محمد صابر
طباعة
تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، عددًا من الموضوعات على رأسها لقاء الرئيس السيسي مع أمين عام منظمة السياحة العالمية، و السيسي يطلق اليوم رؤية مصر 2030، وفوضى في مجلس النواب، وإجراءات حاسمة لتحقيق الانضباط، موريتانيا تستضيف القمة العربية يوليو المقبل، وأزمة سداد فواتير الكهرباء والماء ، وافتتاح قناة شرق بورسعيد ، وتأجيل مديونيات قطاع السياحة 3 سنوات، والحكومة تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادى، وتأبين هيكل فى الأهرام اليوم، والبرلمان الليبى المعترف به دوليا يفشل فى التصويت على منح الثقة للحكومة.

لقاء الرئيس السيسي مع أمين عام منظمة السياحة العالمية
وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان :
- الرئيس:لا ندخر جهدا لتوفير أعلى معايير الأمن للشعب والسائحين
- الرفاعى:الاجراءات الأمنية لتأمين المطارات المصرية ستعيد حركة السياحة الى طبيعتها
شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على أن مصر لا تدخر جهدا لتوفير أعلى معايير الامن والامان سواء للشعب المصرى أو للسائحين من جميع أنحاء العالم والذين يعدون ضيوفا على مصر ترحب بهم دوما للتعرف على حضارتها العريقة وثقافتها المتنوعة والاستمتاع بالمقومات السياحية المتعددة التى تملكها
وأعرب الرئيس - خلال لقائه أمس طالب الرفاعى أمين عام منظمة السياحة العالمية بحضور الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة عن سعى مصر الدائم لاستخدام أحدث التكنولوجيا فيما يتعلق بالتجهيزات الأمنية ورفع كفاءة مستويات التأمين والتعاون مع الدول الصديقة فى هذا الشأن.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان:
- السيسي خلال استقباله أمين عام منظمة السياحة العالمية
- السياحة أهم أعمدة الاقتصاد.. أحدث تكنولوجيا لتجهيزات الأمن
- الرفاعي: مصر مثال للتحدي وتجاوز الأزمات.. ونثق في إجراءات التأمين
ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس - خلال استقباله طالب الرفاعي أمين عام منظمة السياحة العالمية. بحضور د.هشام زعزوع وزير السياحة - علي الأهمية علي توليها مصر لقطاع السياحة باعتباره أحد أهم أعمدة الاقتصاد المصري ، ومصدرا لدخل شريحة كبيرة من المواطنين ، فضلا عن ارتباط الكثير من القطاعات الصناعية والخدمية الأخري به.


السيسي يطلق اليوم رؤية مصر 2030
وقالت صحيفة الاخبار تحت عنوان
- السيسي يطلق اليوم رؤية مصر 2030
- العربي: 3 محاور رئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة
يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم رؤية مصر 2030 التي تهدف لوضع خارطة طريق في المحاور الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بمشاركة عدد من الوزراء وشباب الجامعات والشخصيات العامة.. وصرح د. أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري لـ«الأخبار» بأن الرؤية تهدف لتحقيق التنمية المستدامة من خلال ثلاثة أبعاد رئيسية، تشمل محاور التنمية الاقتصادية والطاقة والمعرفة والابتكار والشفافية وكفاءة المؤسسات.

وقالت صحيفة الأهرام" تحت عنوان:
- رؤية مصرية إفريقية لمواجهة التحديات المشتركة
-الرئيس: الظروف الدقيقة الحالية للقارة تتطلب تضافر الجهود
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أولوية البعد الإفريقى فى السياسة الخارجية المصرية وحرص مصر على الانفتاح والتواصل مع جميع أشقائها الأفارقة، والمشاركة الفعالة فى أنشطة البرلمان الإفريقى، لاسيما بعد انعقاد مجلس النواب الذى جاء ممثلاً لإرادة الشعب الحرة بتشكيله الذى اتسم بالتعددية والتنوع ويضم نسبة غير مسبوقة من تمثيل المرأة والشباب.



فوضى في مجلس النواب
وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان :
- فوضى النواب داخل البرلمان تتسبب فى رفع الجلسة
وتحت هذا العنوان ، قالت الصحيفة " اضطر الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلى رفع الجلسة الصباحية للمجلس أمس، بعد ساعة من انعقادها بسبب الفوضى التى سادت القاعة، خلال مناقشاتهم المادة الخاصة بمنح رئيس المجلس وحده الحق فى مخاطبة السلطة التنفيذية، وهو ما رفضه عدد من النواب، مطالبين بمنح الحق نفسه لرؤساء اللجان النوعية، الأمر الذى سبب حالة من الفوضى داخل القاعة، مما اضطر معه رئيس المجلس لرفع الجلسة ساعة تقريبا، ليعود المجلس للانعقاد مرة أخرى، حيث أقر المجلس 20 مادة من مواد اللائحة بصفة نهائية.
من ناحية أخرى، تقدم الدكتور على عبدالعال باعتذار للصحفيين البرلمانيين، عما حدث من تجاوزات ضد أحد الصحفيين من قبل النائب محمود خميس، داعيًا نقابة الصحفيين للعدول عن قرارها مقاطعة أعمال مجلس النواب، معربًا عن ثقة وتقدير المجلس رئيسا وأعضاء للمحررين البرلمانيين بصفة خاصة.


وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
- ((شغب تحت القبة)) مشادات وانسحابات من الجلسة..ونائبة:((والله هتتحلوا))
- نائب يحذر ((عبد العال)) من ((الانفجار))..ورئيس المجلس: لم نقدم شيئا للمواطن
سادت حالة من الفوضى الجلسة العامة لمجلس النواب أمس حيث اشتعلت القاعة بمشادات بين النواب بعضهم البعض وبينهم وبين د.على عبد العال رئيس المجلس الذى فقد السيطرة على الجلسة واضطر الى رفعها للاستراحة وذلك خلال مناقشة المجلس مشروع اللائحة الجديدة

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان:
- (( فوضى اللائحة)) تجتاح البرلمان..وعبد العال:اجلسوا مكانكم
- رئيس المجلس:نواجه تربصا فى الداخل والخارج..ونائبة تطالب بطرد كل من يتحدث دون إذن
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب أمس مشادات كلامية أثناء مناقشة بنود اللائحة الجديدة فى وقت اعتذر رئيس المجلس الدكتور على عبد العال للصحفيين عن تطاول بعض النواب على المحررين البرلمانيين قائلا : ((لا أقبل المساس بكم)) يأتى ذلك فيما استهلت جلسة مناقشة اللائحة الداخلية بمشادات كلامية فى ظل إصرار بعض النواب على طلب الكلمة وقال عبد العال للنائب فتحى الشرقاوى ردا على طلب الكلمة ((أنت تثير الفوضى كل جلسة اجلس مكانك)) وارتفعت نبرة صوت رئيس المجلس مكررا اجلس مكانك))


إجراءات حاسمة لتحقيق الانضباط في الشارع
وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان:
- وزير الداخلية: إجراءات حاسمة لتحقيق الانضباط
أكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أن الجهاز الأمنى نجح فى إعادة فرض الأمن والاستقرار بالشارع، كأحد التحديات الكبرى بعد ثورة 25 يناير.

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
- وزير الداخلية:سنصحح مسار الأمن
- العريف قاتل زميله:((سخر منى على الفيس))
كثفت أجهزة الأمن فى محافظة الشرقية أمس نشر قواتها المعززة بالمدرعات لتأمين مبنى مديرية الأمن تحسبا لارتكاب أمناء شرطة أعمال عنف احتجاجا على القبض على عدد من زملائهم بتهمتى التظاهر والشغب ، فيما قال اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية إن المرحلة الحالية تفرض العمل بفكر أمنى جديد يواكب المتغيرات وتعهد ب ((تصحيح مسار الجهاز))


وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان:
- الاحالة للاحتياط وتدوير الأمناء..سلاح ((الداخلية)) لمواجهة التجاوزات
- العزل من الوظيفة وجوبى فى حالات ارتكاب الجرائم..وعبد الغفار:إجراءات حاسمة لتصحيح المسار
- 1500 أمين شرطة يعتذرون للمصريين..و5 مارس أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل ((دربكة))
قالت مصادر أمنية إن التعديلات التى تدرسها وزارة الداخلية بالتنسيق مع مجلس الوزراء لمنع تجاوزات أمناء الشرطة تشمل إخضاع الضباط وأمناء الشرطة لعدد من الاجراءات دون استثناء وأهمها تنفيذ اجراءات النقل للأمناء والافراد من الجهات الشرطية المختلفة حتى لا يشكلون مناطق نفوذ فى المنطقة التى يخدمون فيها فيما حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 5 مارس المقبل كأولى جلسات محاكمة رقيب الشرطة المتهم بقتل الشاب ((دربكة)) بالدرب الاحمر.


وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان
- رئيس الوزراء ل ((المصرى اليوم)):لن نسمح لأحد بالتجاوز مهما كان منصبه
- تعديلات قانون الشرطة ستحدد قواعد واضحة للرقابة
وتحت هذين العنوانين نقلت الصحيفة عن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، قوله " إنه وحكومته منحازون للمواطن وإن اى سياسة تضعها الحكومة تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة له".
وأضاف أنه لن يسمح لأحد بأى تجاوز تجاه المواطنين وأن هناك قواعد للمحاسبة والرقابة تطبق على أى متجاوز أيا كان منصبه.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان:
- قاتل "دربكة" .. أمام الجنايات 5 مارس
حدد المستشار ايمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة 5 مارس المقبل لبدء محاكمة رقيب الشرطة مصطفي محمود عبد الحسيب في قضية اتهامه بقتل احد المواطنين بمنطقة الدرب الاحمر مؤخرا. في اعقاب اختلاف بينهما علي قيمة أجرة توصيله.


موريتانيا تستضيف القمة العربية يوليو المقبل
وقالت صحيفة "الاهرام" تحت هذا العنوان :
أعلنت الجامعة العربية أنها تلقت أمس طلبا رسميا من موريتانيا، لاستضافة القمة العربية على أراضيها، يومى السابع والثامن من شهر يوليو المقبل. كان الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، قد أعلن أن الأمانة العامة للجامعة تنتظر ردا كتابيا من موريتانيا بشأن موقفها الرسمى من استضافة القمة العربية فى دورتها السابعة والعشرين، بعد اعتذار المغرب عن عدم استضافتها.

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان:
- موريتانيا توافق على استضافة القمة العربية
- مصدر فى الجامعة:الغموض مازال يحيط إعادة ترشيح الأمين العام أو التمديد له
أعلنت موريتانيا عن موافقتها على رئاسة القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها فى يوليو المقبل بعد اعتذار المغرب عن عدم استضافتها ، وقال نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية ل ((الشروق)) إن الجامعة تلقت موافقة موريتانيا امس على رئاسة القمة واستضافتها بنواكشوط ، وأوضح العربى ان وزير خارجية موريتانيا سيأتى الى مقر الجامعة العربية قريبا للتباحث حول هذا الأمر.


أزمة سداد فواتير الكهرباء والماء
وقالت صحيفة الاخبار تحت عنوان
- إسماعيل لنواب البحيرة : 5ر3 مليون شقة لا تسدد فواتير الكهرباء والمياه
- المتحدث الرسمي لـ «الوزراء»: ما يثار عن التعديل الوزاري تكهنات إعلامية
كشف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء عن أن هناك 5ر3 مليون وحدة سكنية تستهلك خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي دون أن تسدد أي مبالغ مالية لخزانة الدولة.
وقال أن هناك خطة للوصول للصرف الصحي إلي 50% من قري مصر خلال عامين ونصف.. جاء ذلك خلال لقائه بنواب محافظة البحيرة أمس بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب



افتتاح قناة شرق بورسعيد

وقالت صحيفة الاخبار تحت عنوان :
- حلم تأخر 10 سنوات
- رئيس الوزراء يفتتح قناة شرق بورسعيد اليوم..ويشهد عبور أول قافلة فى المجرى الجديد
- القناة الجديدة بطول 5ر9 كيلو متر..وعرض 250 مترا باستثمارات 36 مليون دولار
انجاز جديد ينضم اليوم الى قائمة المشروعات الكبرى فهو يرفع التصنيف العالمى لميناء شرق بورسعيد ليصبح واحدا من أهم 15 ميناء محوريا على مستوى العالم ويخدم مشروع تنمية قناة السويس حيث يشهد المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء افتتاح قناة شرق بور سعيد لتصبح جاهزة لاستقبال اضخم الناقلات البحرية فى العالم بعد أن تم حفرها داخل البحر المتوسط بطول 5ر9 كيلو متر وعرض 250 مترا وعمق 18 مترا باستثمارات بلغت 36 مليون دولار وسوف تواكب الافتتاح احتفالية ضخمة يستقل خلالها رئيس الوزراء احدى ناقلات الحاويات ومعه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعدد من الوزراء وتتجه الناقلة الى البحر المتوسط لتدخل الى القناة الجديدة على رأس قافلة تضم 4 ناقلات تصبح هى الأولى التى تعبر القناة ويعطى اسماعيل اشارة بدء تشغيلها ملاحيا بعدها ترسو السفن فى ميناء شرق بورسعيد حيث تقام احتفالية تضم فقرات فنية وأفلاما وثائقية ويشرف عليها المخرج مجدى الهوارى الذى تولى اخراج حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.



تأجيل مديونيات قطاع السياحة 3 سنوات

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
- المركزي : عدم حساب فوائد تأخير.. وإلغاء إدراج العملاء في قوائم التعثر
وتحت هذا العنوان ، قالت الصحيفة إن البنك المركزي قرر تأجيل جميع الاستحقاقات والمديونيات علي القروض والتسهيلات القائمة لعملاء قطاع السياحة المنتظمين. واصدار توجيهاته للبنوك برأسملة عائد التسهيلات علي أصل الدين وعدم حساب فوائد تأخير علي الاقساط المؤجلة لمدة 3 سنوات مع مراعاة الابقاء علي هؤلاء العملاء المستفيدين من تأجيل المديونيات ضمن شريحة العملاء المنتظمين في سجلات البنك خلال هذه الفترة. وعدم ادراجهم في قوائم التعثر.. وقرر المركزي سريان المبادرة الجديدة عاما من تاريخ صدورها يتم خلاله قبول اية طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك لمدة 3 سنوات بحد أقصي.

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان:
- ((المركزى)):مبادرة لإنقاذ السياحة..وترحيل مديونيات العملاء
أعلن البنك المركزى المصرى إنشاء وحدة للمشاركة فى إعادة هيكلة مديونيات القطاع السياحى والعمل على التنسيق بين البنوك وعملاء هذا القطاع المستفيدين من مبادرة دعم السياحة وقال إنه من المقرر تفعيل الوحدة بدءا من منتصف مارس المقبل
وقرر مجلس إدارة البنك إصدار توجيهات للبنوك بترحيل جميع الاستحقاقات على القروض والتسهيلات القائمة لعملاء قطاع السياحة المنتظمين فى تاريخ المبادرة الصادرة بتاريخ 13 مارس 2013


الحكومة تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادى

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
- المالية:((الطائرة الروسية))تخفض النمو الى 25ر4%
- رفع العجز الى 5ر11% و((القفاص)):تجهز بيانا لمصارحة الرأى العام
كشف هانى قدرى دميان وزير المالية عن خفض الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادى الى نحو 25ر4% خلال العام المالى الحالى 2015 /2016 مقابل 5% فى التقديرات السابقة.
ورفع ((دميان)) تقديراته لعجز الموازنة العامة للدولة خلال العام المالى الجارى الى ما يتراوح بين 11% و 5ر11% مقابل نحو 9ر8% فى التقديرات السابقة وأرجع خفض معدل النمو الى تصريحات صحفية أمس الاول فى ابو ظبى بالامارات الى حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء ما أضر بقطاع السياحة الذى يؤثر بشدة على الصناعات الأخرى وأعرب دميان عن أمله فى العودة الى سوق السندات الدولية قبل نهاية يونيو المقبل اذا سمحت الظروف بذلك.


تأبين هيكل فى الأهرام اليوم
وقالت صحيفة الاهرام تحت هذا العنوان :
تقيم مؤسسة الأهرام مساء اليوم حفل تأبين للراحل الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل فى القاعة التى تحمل اسمه بالمبنى الرئيسى. وقد وجهت الأهرام الدعوة إلى كبار الشخصيات العامة وكبار الصحفيين وتلاميذ الأستاذ هيكل لحضور حفل التأبين.


البرلمان الليبى المعترف به دوليا يفشل فى التصويت على منح الثقة للحكومة
وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان:
- مصادر ليبية ل ((الشروق)): ضربات جوية وتدخل برى ضد ((داعش)) قريبا
قالت مصادر أمنية ليبية رفيعة المستوى إن موعد الضربات الأمريكية ضد عناصر داعش المنتشرين فى مدينة سرت باتت قريبة جدا مشيرا إلى أن الأمر لن يتوقف عند الضربات الجوية بل سيكون هناك تنسيق لتدخل برى تمهيدا للسيطرة على كامل التراب الليبى وتحرير العاصمة طرابلس