قرر "محمد متولي" مدير عام آثار الإسكندرية الإسلامية والقبطية واليهودية،اغلاق اخر معقل لليهود فى الاسكندرية بسب

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

انهيار جزئى فى المعبد اليهودى بالاسكندرية بسبب سوء الاحوال الجوية

  الشورى


قرر "محمد متولي" مدير عام آثار الإسكندرية الإسلامية والقبطية واليهودية،اغلاق اخر معقل لليهود فى الاسكندرية بسبب انهيار جزئي لسقف أحد السلالم به بسبب سوء الأحوال الجوية والأمطار.
وأوضح أنه طبقا للمادة 30 من قانون الآثار فإن أعمال الترميم والصيانة تتم علي نفقة الجهة المنتفعة من المبني الأثري، مشيرا إلى أنه ابلغ إدارة المشروعات التابعة لوزارة الآثار بالواقعة لسرعة البدء في أعمال الصيانة.
كما قال أحمد عبد الفتاح المستشار السابق لوزارة الآثار إن المعبد اليهودي الواقع بشارع النبي دانيال بالإسكندرية والمعروف باسم "إلياهو انبي " ،واحدًا من أفخم المعابد اليهودية في العالم،حيث يزخر بالتجهيزات الداخلية الثرية وتحيطه حديقة مميزة ،بما يعكس مدى الرخاء والتسامح الذي حظيت به الجالية اليهودية بمصر.
يضم المعبد، أعمدة رخامية مرتفعة ذات أسلوب إيطالي ومقاعد تسع أكثر من 700 شخص.
وتوجد مقاعد إضافية للسيدات في الدور العلوي.
ويوجد عند مقدمة المبنى غرفة مغلقة تحتوي على 30 من ألواح التوراة التي تم جمعها من المعابد الأخرى في المدينة عندما أُغلقت،أن ممتلكات المعبد تحت أمانة رئيس الطائفة اليهودية في مصر وتحت إشراف وزارة الآثار، مشيرا إلى أن المعبد كان يشهد زيارات محدودة، بسبب انخفاض أعداد الطائفة اليهودية الإسكندرية، كما أن الزيارة تكون مسموحة للوفود الأجنبية مراعاة للإجراءات الأمنية.