12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

«حجي».. طير مهاجر.. خرج من مصر ليصل إلى المريخ

الإثنين 08/فبراير/2016 - 03:59 م
عالم الفضاء عصام
عالم الفضاء عصام حجي
رباب عزام
طباعة
"رجل المريخ".. لقب أطلقته عليه الصحف العالمية ،فهو واحد من ضمن 8 علماء بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وظيفتهم دراسة واكتشاف وتأهيل كوكب "المريخ" لنزول البشر إليه بحلول عام 2020م ، حارب كثيرا من أجل خلق حياة جديدة مشرقة ومشرفة لنفسه ولأسرته ولم تمنعه الظروف بدولته أن يثابر ويتعلم ويسافر لأقصى بلاد الأرض كي يتعلم ،فنجح وأصبح من طيور "مصر" المهاجرة ذات الصيت الذائع خارجها .. إنه العالم المصري "عصام حجي" .

مولده ونشأته
اسمه عصام محمد حجي ، ولد في طرابلس بليبيا عام 1975م،وهو ابن الفنان التشكيلي المصري ورسام الكاريكاتير محمد حجي،حصل على الشهادة الابتدائية من ليبيا، ثم انتقل مع والده إلى تونس حيث التحق "حجي" الكبير للعمل في السلك الدبلوماسي بالجامعة العربية وحصل هناك على شهادته المتوسطة.

تعليمه وحياته العملية
عاد بعد ذلك إلى القاهرة ليلتحق بكلية العلوم قسم الفلك ،جامعة القاهرة، وليحصل على البكالوريوس ،ويغادر إلى باريس ليحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2002 ،وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب والأقمار ،وتم تعيينه قبلها كمعيد بكلية العلوم جامعة القاهرة عام 1997م ،ثم باحثا بالمركز القومى للبحوث بفرنسا، ثم مدرسا بجامعة القاهرة سنة 2002 فباحثا لمركز الفضاء الفرنسي ثم أستاذاً مساعداً بجامعة باريس ثم انتقل للعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة.

العمل بوكالة "ناسا"
انضم عصام حجي في عام 2003م للعمل بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ،ليصبح عضوا بأكبر وكالة متخصصة في علوم الفضاء على سطح الكوكب، وليصبح عضوا في الفريق المسئول عن اكتشاف الماء على سطح الكوكب.

قدم "حجي" عام 2004 إلى مصر، ضمن فريق من العلماء والخبراء ضمن البعثة المصرية الفرنسية المشتركة للبحث عن حقل نيازك بالصحراء الغربية ، وفي حوار سابق له ، صرح "حجي" قائلا إنه تم إجراء تصوير راداري بالتعاون مع جامعة القاهرة وهيئة المساحة المصرية بالواحات البحرية المصرية كتجربة من الوكالة للتكنولوجيا الجديدة والتي كان سيتم العمل بها على سطح المريخ إذا ثبت نجاحها.

وأوضح في حواره سبب الاختيار قائلا : " هناك تشابه بين طبيعة وجيولوجية الصحراء الغربية المصرية والمريخ، كان أول من أشار إليه العالم المصرى الكبير فاروق الباز منذ أواخر الستينيات،إضافة إلى دافعي الإنساني لأنني مصري من الدرجة الأولى، وأتمنى أن تستفيد مصر من تكنولوجيا التصوير الراداري في اكتشاف المياه، لأنه لا يعقل أن نبحث عن المياه فى الصحراء المصرية بهذه الطرق البدائية" .

ويعمل عصام حجي حاليا كمشرف على قسم التصوير بالرادار في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية، والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية، كما أنه أستاذ لعلوم الفضاء بجامعة باريس في فرنسا.

اختياره مستشارا لرئيس الجمهورية
ونظرا لجهوده الكبيرة في المجال العلمي ،اختارته الرئاسة المصرية بعد 30يونيو ليصبح المستشار العلمي لرئيس الجمهورية المؤقت "عدلي منصور"، إلا أنه غادر بطريقة مفاجئة ليكمل عمله بوكالة الفضاء الأمريكية تاركا منصب المستشار العلمي للرئيس فارغا بسبب اختلاف السياسات حينها، وعدم موافقته على كثير من القرارات، ورغم كل هذا يبقى عصام حجي ..حدوتة مصرية لابد أن تدرس لأطفال مصر كي يقتدوا به.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر