12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

«الإفتاء»: فوائد البنوك «حلال»

الجمعة 05/فبراير/2016 - 10:28 م
الشيخ أحمد ممدوح
الشيخ أحمد ممدوح - أمين الفتوى بدار الإفتاء
مصطفى سلامة
طباعة
أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على قناة "الناس"، أن الفوائد البنكية ليست حراماً كما أفتى مجمع البحوث الإسلامية، مضيفًا أنه يجوز للشخص أن ينتفع بها أو يتصدق على غيره منها.

وحول كيفية تحصيل العلم، أوضح ممدوح أن العلم ليس موجوداً فى الكتب بل موجود فى الصدور ويضعونه فى الكتب كوسيلة، مضيفًا أن العلم لا يُؤخذ من الكتب مباشرة بل يؤخذ من العلماء.

وأشار إلى أن قرآن الجمعة بدعة حسنة مقبولة لا شئ فيها، مضيفًا أن البعض أدعت على صاحب الشريعة وأصحابه بأنهم أضافوا وأحدثوا، مشيرًا إلى أنه ليس كل بدعة مذمومة بل المذموم هو ما خالف أصل الشرع.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه ورد عن أن من لغى فى الجمعة فتحسب له ظهرًا وليس جمعة حتى لو قال لمن جاوره صه، والمقصود باللغو هو الكلام الذى لا فائدة منه، مشيرًا إلى أن اللاغى هو من حرم ثواب الجمعة المخصوص الذى خص الله به الملتزمين من كفارة أسبوع وفى بعض الروايات أنها سنة.

البرنامج يذاع يوميا من السابعة وحتى الثامنة مساء، ويستضيف أمناء الفتوى المتخصصين بدار الإفتاء المصرية، ويخصص يوم الأحد للحديث عن المواريث.