افرج الحرس الثوري الإيرانى عن العسكريين الاميركيين المحتجزين، اليوم الاربعاء، وذلك بعد تقديم الاميركان اعتذا

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الحرس الإيرانى يفرج عن البحارة الأمريكيين عقب تقديمهم اعتذار

  الشورى






افرج الحرس الثوري الإيرانى عن العسكريين الاميركيين المحتجزين، اليوم الاربعاء، وذلك بعد تقديم الاميركان اعتذارهم للدخول غير القانوني للمياه الاقليمية الايرانية.

واشار الحرس الثوري الى انه تم التاكد بصورة قطعية بعدم وجود تعمد في دخول الزورقين الاميركيين الحربيين بشكل غير مشروع الى المياه الاقليمية الايرانية في الخليج الفارسي، معلنا عن الافراج عن البحارة الاميركيين العشرة بعد اخذ التعهد منهم بعد تكرار الاخطاء.

وجاء في جانب من بيان الحرس الثوري، انه اثر دخول زورقين حربيين اميركيين بصورة غير مشروعة الى المياه الاقليمية للجمهورية الاسلامية الايرانية في الخليج الفارسي وبالقرب من جزيرة "فارسي" عصر يوم امس (الثلاثاء 12 يناير)، قامت الزوارق الحربية للقوة البحرية للحرس الثوري بتوجيه تحذيرات اليهما ومن ثم توقيفهما بعد ان استجابتا للتحذيرات الموجهة لهما وتم اعتقال طاقميهما البالغ عددهم 10 بحارة، 9 رجال وسيدة واحدة.
واضاف، انه مثلما جاء في البيانات السابقة فانه حين توقيف الزورقين الاميركيين كانت حاملة الطائرات الاميركية "ترومان" وحاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" متواجدتين في المياه الدولية بالمنطقة وبالتزامن مع ذلك قامت حاملة الطائرات الاميركية بتحركات انفعالية جوية وبحرية الا انه تم السيطرة على الوضع واعادة الهدوء للمنطقة بفطنة القوة البحرية للحرس الثوري وادارتها المقتدرة.
واوضح البيان الصادر، ان الزورقين الاميركيين كانا يحملان اسلحة خفيفة وشبه ثقيلة واضاف، انه وبعد نقل البحارة المعتقلين الى قاعدة القوة البحرية للحرس الثوري جرت التحقيقات اللازمة حول اسباب وكيفية دخولهم غير المشروع (للمياه الايرانية) وبالتزامن مع ذلك اجرى المسؤولون الاميركيون اتصالات عديدة مع المسؤولين السياسيين الايرانيين واعتبروا اجراء الزورقين الحربيين بانه كان غير متعمد ودعوا للافراج عنهم.
وتابع البيان، انه وبعد اجراء التحقيقات الفنية والعملانية وفي ضوء التعاطي مع المراجع السياسية والامنية في البلاد وثبوت عدم وجود تعمد في قضية دخول الزورقين الحربيين الاميركيين للمياه الاقليمية الايرانية وتقديمهم الاعتذار بهذا الصدد فقد تقرر الافراج عنهم.


وتقول واشنطن إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تحدث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف عقب وقوع الحادث، وأنه حصل على تطمينات بأن البحارة سيفرج عنهم.
وفي ديسمبر ، أجرت البحرية الإيرانية اختبار إطلاق صاروخ بالقرب من سفن حربية وتجارية أمريكية في مضيق هرمز.
ووصف قائد عسكري أمريكي التجربة الإيرانية حينها بأنها عمل "استفزازي جدا" ".
وبالرغم من توصل أمريكا وإيران إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، فلا يزال التوتر بينهما قائما


وكان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، قد قال إن الولايات المتحدة الأمريكية اعتذرت إلى إيران
ويقول مسؤولون أمريكيون إن البحارة كانوا على متن قاربين في مهمة تدريب في الخليج، عندما واجه أحد القاربين مشكلة ميكانيكية، وانحرف إلى المياه الإيرانية.